هل يجوز الذكر بآه وأه
وممن قال به من العلماء :
1- الإمام فخر
الدين الرازي رحمه الله المتوفي (606 هـ ):
وقال الإمام الفخر الرّازي في تفسيره في شرح البسملة كما في "الروضة الشاذلية" : اختلف العلماء في الإسم الأعظم ويرجح عندي أنّ – أه- هو إسم الله الأعظم لاشتماله على سرّ الإشارة وتكوّن
الكائنات وظهور التّجلّيات.
2- العلامة
الحفني المتوفي (1181 هـ )رحمه الله تعالى
:
و نقل العلّامة الحفني في حاشيته على الجامع
الصغيرللسيوطي عند الكلام عن الإسم الأعظم أنّ إسم الله “آه” هو الإسم الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به
أعطى .
3- العلامة
العزيزي رحمه الله المتوفي (1070 هـ) :
وذكر العلاّمة العزيزي في شرحه على الجامع الصّغير أيضا
أنّ إسم الله تعالى “آه”هو إسم يلهمه الله تعالى للعبد عند
تجلّيات الجلال.
4- الشيخ الأمير
رحمه الله تعالى :
وقد قال الشيخ الأمير في حاشيته على متن غرامي صحيح أنّ “آه” من أسمائه تعالى وصحّح ذلك.
وقد قال الشيخ الأمير في حاشيته على متن غرامي صحيح أنّ “آه” من أسمائه تعالى وصحّح ذلك.
5- الأستاذ
البيجوري
وقال الأستاذ البيجوري في حاشيته على
جوهرة التّوحيد عند قول النّاظم :
“حتّى الأنين في المرض كما نقل”
ينبغي للمريض أن يقول “آه” فإنّه من أسمائه تعالى ولا يقول أخ لأنّه من أسماء الشّيطان . فقد ثبت بالدّليل النّقلي أنّ “آه” إسم عظيم من أسماء الله الحسنى التي أمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعوه بها.
“حتّى الأنين في المرض كما نقل”
ينبغي للمريض أن يقول “آه” فإنّه من أسمائه تعالى ولا يقول أخ لأنّه من أسماء الشّيطان . فقد ثبت بالدّليل النّقلي أنّ “آه” إسم عظيم من أسماء الله الحسنى التي أمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعوه بها.
6- ابن الشامات
رحمه الله تعالى
يقول أن لفظ آه آه من أسماء الذات مثله مثل الله .
وممن قال بجواز الذكر بآه
01- الإمام الغزالي رحمه الله تعالى المتوفى (505
هـ) حيث قال فيما نقل عنه قوله سيدي الشيخ
أبو الحسن أحمد شهاب الدين البكري ما نصه :
الحمد لله الهادي الى سبيل الرشاد الموفق للحق وطريق السداد. الذكر بعد النفي والإثبات جائز
كيفما وقع ،كما ذكره الإمام الغزالي رحمه الله تعالى في لفظ ((آه)) ((هو))
((الله)) ((ها)) ((هي)) ((هو)) ((أوه)) ، وذلك أن الفقير اذا سلب اختياره جاز له
أن يذكر الله تعالى كيفما اتفق : لأن من لذيذ الخطاب رفع العتاب.
جمع الأسرار في رد الطعن عن الصوفية الأخيارأهل التواح بالأذكار-
صفحة : 180.
02- عبد الله الجيلاني رحمه الله تعالى حيث قال ما نصه: كل منهم أذهلته عظمة الله
تعالى من تجليه في أسمائه ، فانفعلت
ذواتهم بتلك الأسماء ، فهم ذاكرون من الذهول وذاهلون من الذكر فذكرهم من حيث الاسم
: (( أنت أنت أنت)) ومن حيث الذهول : (( هو هو هو )) ومن حيث العظمة : ((آه آه
آه)) ومن حيث التجلي : ((ها ها ها)) ومن حيث الستر ((سبحانك سبحانك سبحانك))
جمع الأسرار في رد الطعن عن الصوفية الأخيارأهل التواح
بالأذكار- صفحة : 104.
03- الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي قدس الله سره العزيز
(المتوفى 638 هـ ) حيث قال في الفتوحات المكية : الأواه وهو من يكثر من التأوه لما
يشاهد من جلال الله. (مناقب الشيخ محي الدين للمناوي ، النور الأبهر في الدفاع عن
الشيخ الأكبر ص :277 )
04- ابو العباس المرسي
رحمه الله تعالى المتوفى (686 هـ )
ذكر الشيخ أحمد زروق الفاسي في باب الذكر عن السيد القطب
محمد المغربي أنه قال : أن الإمام ابا العباس المرسي كان يأخذ أصحابه الى ناحية في
الجبل، فيذكرون بذكر كأنه عند سماعه كرير السباع. وذلك هو التأوه الذي قدمناه.
القول الحق في الصحة والنطق باسم الصدر المطبوع مع نور التحقيق في صحة أعمال الطريق ص :267
النصرة النبوية لأهل الطريقة الشاذلية (ص 174،175)
05- ابن عطاء الله السكندري رحمه الله المتوفي (709
هـ) أما مسلوب الاختيار فهو مع ما يرد
عليه من ألأذكار وما يرد عليه من حملة الأسرار فقد تجري على لسانه الله الله الله
،أو هو هو هو ، أو لا لا لا لا لا، أو ا ا ا ا ا ، أو اه اه اه اه أو صوت بغير حرف
أو تخبط فأدبه التسليم للوارد وبعد انقضاء الوارد يكون ساكنا ساكتا.
06- الشيخ أحمد
زروق الفاسي المتوفي (899 ه)
وذكر في باب الذكر قصة الإمام ابي المرسي الذي تقدم
ذكره، وبه يعلم أنه ممن اقر بذلك.
07- العالم العارف السيد محمد مهدي الصيادي الرفاعي الشهير( بالرواس)
يقول رضي الله عنه : ( فبقدر امتياز الصفات القلبية وظهورها يحصل له الذوق الشوق فلا حرج عليه في تلك الحالة أن يذكر بأي نوع يمكن ويجري على لسانه مثل أن يقول الله الله الله أو هو هو هو أو ءاه ءاه ءاه بالمد والقصر فالأدب في ذلك التسليم لوارده واتباعه ) طي السجل صفحة 125
يقول رضي الله عنه : ( فبقدر امتياز الصفات القلبية وظهورها يحصل له الذوق الشوق فلا حرج عليه في تلك الحالة أن يذكر بأي نوع يمكن ويجري على لسانه مثل أن يقول الله الله الله أو هو هو هو أو ءاه ءاه ءاه بالمد والقصر فالأدب في ذلك التسليم لوارده واتباعه ) طي السجل صفحة 125
08- ذكر الشيخ
عبد ربه الشهير بالقليوبى فى "
فيض الوهاب":
وأما ذكر الاسم الشريف المفرد ( الله) بالقصر يعنى من غير مد وكذا جميع اسماء الله الحسنى فهو جائز وقد ألف فيه العلامة السكندرى رسالته المشهورة بالقول المسموع فى بيان أن ذكر الاسم المفرد بالقصر من الذكر المشروع . وذكر ان الاسم المفرد جامع لجميع اسماء الله تعالى الحسنى ....الى ان قال :
اذا ضممت حرفين من الاسم الشريف كالألف والهاء (اّه) وهو ذكر المستغرق وهو فضلا عما قدمنا من لفظ الجنين والمريض كما قال :
أّه واّه ثم اّها اّها= قد أبدع الأجناس ثم براه
وأما ذكر الاسم الشريف المفرد ( الله) بالقصر يعنى من غير مد وكذا جميع اسماء الله الحسنى فهو جائز وقد ألف فيه العلامة السكندرى رسالته المشهورة بالقول المسموع فى بيان أن ذكر الاسم المفرد بالقصر من الذكر المشروع . وذكر ان الاسم المفرد جامع لجميع اسماء الله تعالى الحسنى ....الى ان قال :
اذا ضممت حرفين من الاسم الشريف كالألف والهاء (اّه) وهو ذكر المستغرق وهو فضلا عما قدمنا من لفظ الجنين والمريض كما قال :
أّه واّه ثم اّها اّها= قد أبدع الأجناس ثم براه
يتبع........
No comments:
Post a Comment